فراس سليمان يتلصص على العالم بـ “كاميرا قديمة ما زالت تعمل”
العدد 281 | 29 كانون الأول 2023
أوكسجين


صدرت حديثاً عن محترف أوكسجين للنشر في أونتاريو، مجموعة شعرية جديدة للشاعر السوري، المقيم في نيويورك، فراس سليمان؛ بعنوان “كاميرا قديمة ما زالت تعمل”.

يختم فراس سليمان قصيدته “بيان غير مرقّم يصلح كتوطئة”، وهي أولى قصائد الكتاب الـ 46، بـ “لن أقول لك: هذا الكوكبُ مقبرة/ أو هذا الكوكبُ عرس/ فقط وأنتَ تمرّ بي/ انظرْ إليّ كآخَرَ… كغريب/ لكن لا كعدوّ”. لننطلق معه فيما يمكن تسميته باليأس الهادئ، فهو يملك قدرة عجيبة في رصدِ آثار الحرب، والتعبير عن تعقيداتها دون ضجيج مفتعل، أو بكائيات مجانية، إنّما بالتقاطِ صورٍ ولحظاتٍ غير متوقعة من الجمال والإحساس العميق بالأشياء وهي تتلاشى… هكذا تمسي الذاكرة معملاً لإنتاج المعنى، بإيقاع شعري لا يغفل أدنى التفاصيل، يخلق نسيجاً محكماً من الحكايات والمشاهد اليومية لأبطال عاديين، عشاق، ولاجئين أهملهم المتن كظلال صغيرة، وأعادتهم إلى الضوء عدسة كاميرا الشاعر، القديمة كما يقول العنوان، ولكنها ما زالت تعمل.

في مجموعته الجديدة -كما جاء في كلمة الغلاف- يلتقط فراس سليمان ما هو خارج الكادر، ويتخطى بالشعر قدرة الكاميرا على التوثيق، فيمسي التلصّص مدعاةً لأن نفتح أعيننا على المشهد كاملاً، ونعايش مفارقات ومفترقات وطنٍ مدمّر، وفقاً لجماليات تجربة سليمان الإبداعية وانحيازها المطلق منذ مجموعته الأولى “رصيف” (1992) للإنسان، لصبية تكنس الفيء، وخبّاز يتوق إلى شاي لا يعكّره الطحين، وذاك الذي تسأله القصيدة أن يبتسم لأنه في “الحياة”.

 

في قصيدة “ثياب” نقرأ:

وهي تغسلُ الثيابَ على ضفَّةِ النهر

لا تتخيَّلُ أن يرسمَها أحدٌ

أن تقعَ صورتُها في أغنيةٍ

أو في فيلمٍ وثائقيّ

ولن يخطرَ لها أبداً

مشهدُ رجالٍ ببدلاتٍ أنيقةٍ

في مكاتبَ فخمةٍ

بمكالمةٍ واحدةٍ يعلنون حرباً

وبجرَّةِ قلَمٍ يوقِّعونَ على صفقاتٍ قاتلة

هي كلُّ ما تريدُه

أن يذهبَ أبناؤها إلى مدرستِهم البعيدة

إلى مستقبلِهم الغامض

بثيابٍ نظيفة.

 

يستعيد سليمان في كتابه الجديد، والذي جاء في 80 صفحة، الجرح السوري وتغريبته في القرن الحادي والعشرين، بما يمنحُ لـ “الإنسان” احتمالات لا تنتهي من الحياة الحميمة والشخصية في تشابكها مع ألمٍ متعدد الأوجه. لتصبح الحياة شقة ضيّقة، تطل نوافذها على الحارة العتيقة، بينما يعرض التلفزيون قصصاً محرّفة عن الابن الجريح، وكيف يخرّب الحنين حياة السجين، وتتحول قوارب اللجوء إلى توابيت.

يقول الشاعر:

في الحربِ

يمكنكَ

أن تسمّي الثقبَ في خزَّانِ الماءِ جُرحاً.

“كاميرا قديمة ما زالت تعمل” للشاعر السوري فراس سليمان مجموعةٌ شعرية كُتبت برؤية واسعة ومبتكرة، بصور يجمعها خيط سردٍ متينٍ شعرياً، وبأسطر مضيئة رغم العتمة التي تلف العالم.

صدر لسليمان شعراً: “رصيف” (1992)، “هوامش” (1995)، “امرأة مرآتها صياد أعزل” (2005)، “نهايات معطلة” (2016)، و”أخيراً وصلوا لكن في توابيت” (2019). وفي النص المفتوح صدر له: “على الحافة وفي الخطوة المقلوبة” (2000)، “كأن اسمي إشارة خاطئة” (2018)، و”خادم أشباح” (2021). أما في القصة فصدر له: “الأشعث والرجل الضليل” (1996)، و”حياة طارئة” (2023). كما له كتابان بالإنجليزية والإسبانية، وتُرجم عدد من أعماله إلى عدّة لغات.