سينما

عرض 61-70 من 82 نتيجة.
9 تشرين2 2014

لى عكس الشكلانيين، الذين وجدوا -حسب إيزنشتين- في "ميزان سين" الصورة، أي المونتاج قلب الفيلم السينمائي، وجد بازان في "ميزان سين، المكان، جوهر الفيلم الواقعي بعد اكتشافه أن عمق المجال البصري الواضح في إطار صورة "اللقطة/ المشهد" هو ما يتيح للمشاهد المشاركة أكثر في تجربة ال...

18 تشرين1 2014

جاء مصطلح "ميزان سين"  من المسرح وأصله فرنسي (mise-en-scène) ويقابله في الإنكليزية (Arrangement) وفي الألمانية (Anordnung) ويعني في العربية (ترتيب) الخطة الحركية على خشبة المسرح، التي تعنى بعرض الشخصيات وعلاقاتها بالمكان الفيزيائي. وقد اكتشف غرفث إمكانات الف...

6 تشرين1 2014

عرَّفَ بيلا بالاج المونتاج بداية كتوليف لتفاصيل صور/لقطات مجزأة  في سياق منظم لا تتعاقب فيه فقط مشاهد كاملة، بل أيضاً كل تفاصيل اللقطات المختلفة داخل المشهد الواحد. وينتج عن التتابع زمن المشهد فنياً. ورأى لاحقاً أن السيناريو ما سيحدد تاريخ السينما. لكن تاريخ السينم...

4 أيلول 2014

السيد جيم جارموش بخير، ومازال "أغرب من الجنة" كما عنوان فيلمه الأول والمفصلي في تاريخ السينما الأميركية المستقلة، لا بل إنه وفي العام الماضي وقع على آخر المتبقين من معشر مصاصي الدماء "الفامبيرز" وقد بلغت أعمار بعضهم أكثر من خمسة قرون، لا بل إن الشاعر والكاتب المسرحي كري...

8 آب 2014

:حلقة جديدة من سلسلة مقاربات قيس الزبيدي لكتابة السيناريو في هذه الزاوية السينمائية، وليتناول في هذه الحلقة علاقة الكتابة بالمونتاج حينما كان إيزنشتين يدرس الإخراج السينمائي في معهد السينما في موسكو ويلقي محاضراته على الطلبة ، وقتها سأل تلميذه نزني، الذي كان يقوم بتدوي...

16 تموز 2014

تضرب الأمكنة حصاراً على سكانها، وعلى شيء من اللعنة التي تمنعهم من الخروج منها، وإن كان هذا الخروج ولادة جديدة. قد تكون الولادة متعثرة أو مجهضة أيضاً، بما يجعل من الاستسلام للمكان أمراً أكثر سهولة واستكانة. هنا سيحضر المكان بوصفه صاحب السطوة الكبرى على من يقطنه، وهو الذ...

2 تموز 2014

في اتصال مع ما سبقها من مقالات في هذه الزاوية يواصل المخرج والمفكر قيس الزبيدي استكمال عناصر بناء السيناريو، وبالتالي فإننا ومع كل حلقة ننشرها هنا نستكمل منهجاً متكاملاً في تعليم كتابة السيناريو:  ما الذي يربط الفصول الثلاثة؟ وكيف نعرف أن فصلاً انتهى وأن فصلاً ثان...

15 حزيران 2014

زمن الفيلم الافتراضي هو زمن حقيقي! وما يستغرق خمس دقائق للقيام به في الحياة العادية لن يكون إلا خمس دقائق في الفيلم، ما من قطع، وما من تنظيم للقطات والمشاهد ليكون الفيلم متماسكاً ومتتابعاً، أي لا يمكننا الحديث عن مونتاج، كل ما نشاهده حدث في موقع التصوير، وعلى الكاميرا أ...

2 حزيران 2014

يصل المخرج والناقد قيس الزبيدي في هذا المقال إلى "فصول السيناريو الثلاث" ضمن سلسلة مقالاته التي تنشر في هذه الزاوية تباعاً، لنكون في النهاية أمام منهج متكامل لكتابة السيناريو: يستمر سوء تفاهم بين الكتاب والنقّاد المتمثل بالتمسك بما يسمى الفصول الثلاث، وهو امر تقليدي يع...

17 أيار 2014

لا يغدو العبث متعلقاً بحذاء استراجون في مسرحية بيكيت  "في انتظار غودو"، وهو يعجز عن انتزاعه من قدمه، بما يجعل من الفعل حالة من انعدام الفعل، لكن وبما يتخطى ذلك إلى تعقبه كفعل جماعي في فيلم الألماني فيرنر هيرتزوغ بعنوان Even Dwarfs Started Small "حتى الأقزام بدأوا ص...