سينما

عرض 41-50 من 74 نتيجة.
17 أيار 2015

يفتتح فيلم رومان بولانسكي Carnage "مجزرة" بلقطة طويلة مترافقة مع «الجنريك»، ومن ثم يبدأ ترقب تلك المجزرة التي لن تقع بالمعنى الحرفي للكلمة، لكن يمكن الحديث عنها مجازاً. ما نشاهده في تلك اللقطة الافتتاحية سيكون الحدث الوحيد في فيلم بولانسكي، هناك مجموعة من ا...

4 أيار 2015

يترك للفن أن يقرع الطبول، أن يصاحب الجوقات العسكرية والحزبية، فيخترق «المارشات» ويحولها إلى «بحيرة البجع» أو موسيقى صالحة للرقص، أو أن يكون لقرع تلك الطبول دلالات بلاغية، كما لو أن الفن موسيقى تصويرية مصاحبة للأحداث المفصلية في تاريخ الشعوب، أو م...

19 نيسان 2015

يخضع سرد الحكاية إلى تنظيم عناصر بنيتها الدرامية وتأخذ طريقة ترتيب السرد في فصول ثلاثة، يتم فيها بناء العلاقة بين العناصر السردية التي تصوغ العرض الدرامي: الحكاية والشخصيات، الحبكة والصراع، الأحداث والحوار،الذروة والخاتمة. كل ذلك على أساس من وضع لشخصية مستقر/ يتغير إلى ...

2 نيسان 2015

يتساءل مؤلف كتاب "القصه المادة البنيه الأسلوب - مبادىء الكتابة للسينما" روبرت مِكيْ أيهما أكثر اهمية البنية أم الشخصية؟ وليخلص إلى أن البنية شخصية والشخصية بنية، أي أنهما الشيء نفسه. فوظيفة البنية تقديم ضغوط متنامية تجبر الشخصيات على الدخول في مأزق صعب للغاية تضطر معه إ...

9 آذار 2015

يضع المونتاج بين الصورة والصوت في الفيلم مصاعب كبيرة، فالصوت مستمر والصورة متقطعة، ويمكن للصوت أن يجعلنا ندرك ارتباط صور منفصلة لمشهد واحد باستخدام صوت مستمر. ويمكن، بالتالي، خلق استمرارية متجانسة لا وجود لها في الصور نفسها. المهم ألا نكون حبيسي الصوت، فالسمع يتيح إدراك...

24 شباط 2015

يتسع حقل السماع ويصبح محسوساً أكثر، في الوقت الذي يكون فيه حقل الرؤية على الشاشة محدوداً، مع أنه يبقى في تصور المتفرج غير محدود. يعني ذلك أننا نشاهد ما يظهر على الشاشة بعيوننا فقط، وفي نفس الوقت نتصور أكثر مما نشاهد. أما ما نستطيع سماعه، فهو ليس فقط ما يظهر على الشاشة، ...

10 شباط 2015

(1) إذا ما كنا نتبنى عموماً تعريفاً للسينما بأنها حكاية تروى بالصور المتحركة فقط، فإننا نتناسى تركيبها من نظاميين فنيين سرديين: نظام بصري و نظام لغوي يشكلان في حصيلتهما نظاماً ثنائياَ سيميائياَ مركباَ يتيح عدداً من تآلفات وتركيبات بصرية وصوتية متنوعة.    وح...

21 كانون2 2015

الحلقة الأخيرة من تقديم وتلخيص المخرج والناقد قيس الزبيدي لكتاب "السيناريو: درامية فيلمية عملية" لمؤلفه بيتر هانت، ويمكن الرجوع إلى العددين 163 - 164 للتعرف على ما حملته الحلقتان الأولى والثانية من هذا التقديم والتلخيص.   يتم تجميع الصور المختلفة في مقاطع الحدث ا...

31 كانون1 2014

 يواصل المخرج والناقد قيس الزبيدي تقديم كتاب "السيناريو: درامية فيلمية عملية" لمؤلفه بيتر هانت، ويمكن الرجوع إلى العدد 163 للتعرف على ما حملته الحلقة الأولى من هذا التقديم، ولكم أن تترقبوا الحلقة الأخيرة من التقديم لهذا الكتاب في العدد المقبل   *جسد القصة أو...