“دليل الاستخدام”..كل شيء عن المرأة
العدد 157 | 08 آب 2014
زياد عبدالله


تستدعي الأجهزة دليلاً للاستخدام، الأجهزة بشتى أنواعها الالكترونية وغير الالكترونية، ولعل الخطأ في استخدامها أو تشغيلها قد يكلف تلفها أو تعطلها وبالتالي يجدر بأي مستخدم الاطلاع عليه، لئلا يطالها هكذا مصير فيفقد المستخدم كل المزايا أو المنافع التي يكون في صدد التنعم بها لقاء حيازته جهازاً أو أداة، وهذا يمتد ليشمل الأجهزة الإدارية بمعنى أن للمؤسسات والشركات دليل استخدام ليكون موظفيها والعاملين فيها على دراية بما لهم وما عليهم.

الروائية الأردنية فيروز التميمي صاحبة ” ثلاثون ” و”كأنها مزحة” ارتكبت كتاباً جديداً بعنوان “دليل الاستخدام” صدر أخيراً عن “دار أزمنة” في عمّان، وهو لا يمنع من تلف أو عطل أو ضرر، إلا أنه يضع خلاصات صالحة للاستخدام من قبل اي امرأة وبالأخص المرأة العربية، أو كما تورد التميمي في تصدير الكتاب “فهو حتى وإن كان يتحدث عن تجارب النساء إلا أنه ليس كذلك”، لأنه الرجل لا يغيب عنه إلا ليظهر “من النعم التي يتمتع بها الرجل إضافة إلى كل ما يتمتع به، قصر النظر. لا تتمتع المرأة بهذه النعمة، فقد خلقت لترى التفاصيل، تأسرها وترهقها وتستهلك روحها. الرجل يرى الخطوط العريضة في علاقتكما. أنتِ ترين التفاصيل المهلكة وتصرفين وقتك وقلبك عليها. لا داعي لإطلاق أحكام قيمة، فليس من مصلحة أحد دمغ طرف بالجودة وطرف آخر بالرداءة”.

يتحلى الكتاب بصرامة من نوع خاص كما يجدر بدليل، إلا أن صرامته سرعان ما تتهدم وتنمحي كونه لا يتناول جهازاً أو آلة بل المرأة عبر 12 فصلاً وفي كل فصل تتناول التميمي ما له أن يكون مفصلياً في حياة المرأة ولعناوين الفصول أن توضح ذلك مثل “كيف ترضعين طفلاً”، و”كيف تفطمين طفلاً”، و”كيف تنجبين طفلاً بعملية قيصرية”، وصولاً إلى الفصل الأخير “كيف تردين نفسك عن حبيب” ومنه اقتبس ما يلي: لتوضيح مصطلح ردّ النفس: تذكرين خالتك الحنونة التي مرمرها عذاب صغيرها في فطامه؟ حين التجأت إلى حكمة البدويات العجائز نصحنها: ألقميه ثديك خلال نومه.. واتركيه يرضع غافياً إلى أن يشبع. هكذا تردّين نفسه! إن كان هذا حالك، تحاولين الفصال عن حبيبك وتتمرمرين.. فاتبعي الخطوات التالية: 1- اشربي قهوة مباشرة قبل النوم.. من 4-5 فناجين، ستبقيك متيقظة في نومك. 2- اذهبي للنوم حاملة معك إلى فراشك ما شئتِ من العواطف هذه الليلة. لا ممنوعات. اليوم هو اليوم الحرّ في ريجيمك الهادف إلى تخليصك من ثقله في قلبك. اتركي لعقلك وقلبك أن يفكّرا به دون محاذير. لا تزيحيه من بالك مثلما تفعلين كل ليلة، لا تمسكي كتاباً للقراءة كي تتفاديه، ومثلما في أيام الريجيم، من السبت والأحد إلى الخميس.. نظام صارم حيث تعيشين على الخس والملفوف، تلتزمين مثل جندي وفي الجُمعة تتحررّين ويكون لأصابع الشوكولا أن تنعش قلبك وللآيس كريم أن يدلّلك مثل عاشق، هكذا هي هذه الليلة.. ليلة حرّة لاستعادة الحبّ. سيكون هو حلاوة يومك الحرّ

وهنا على التجريد أن يكون حاضراً طالما أننا نتحدث عن دليل استخدام لكنه عن جهاز من لحم ودم، وبكلمات أخرى سعي لخلق ما قد يتبدى امرأة آلية بدل الرجل الآلي، يبرمج لها ما يراد أن تكونه وتحياه وفق خطوات محددة، فتأتي التميمي لتحرف الأمر فتجعل من تلك الخطوات معبراً إلى دواخل وأعماق المرأة وهنا نحن أمام عملية نبش استثنائية في مشاعر نسوية خاصة، كما أن ما يسعى إليه الكتاب يكون إطباقاً على ما يتسرب أبداً من بين الأصابع، جراء حميمتيه، وفعل المجابهة المتواصل بين جبهتين _ إن صح الوصف _جبهة ذكورية مهيمنة وضاغطة ولها الانتصارات وأخرى غامضة بالنسبة لمن هو دائما غافل بنشوة نصره كونه ذكراً عن ما تدبر له الجبهة الأخرى وما يتسببه من أذى وحب ومشاعر وأخطاء ونزوات..إلخ، وصولاً إلى الحمل والولادة وغيرها من مخاضات المرأة التي لها أن تكون من أفعال الرجال أيضاً، ويستثنى من ذلك “الدورة الشهرية” أو “كيف تتعاملين مع القمر بداخلك” الفصل المنشور في هذا العدد من أوكسجين.

اسم الكتاب

اسم الكاتب


كاتب من سورية. مؤسس مجلة أوكسجين ومحترف أوكسجين للنشر. صدرت له العديد من الروايات: "سيرة بطل الأبطال بحيرة الانكشاري ومآثر أسياده العظام (1984 هـ)" – (2019)، و"كلاب المناطق المحررة" (2017)، و"ديناميت" (ط1: 2012. ط2: 2018)، و" برّ دبي" (ط1: 2008. ط2: 2018). وله في القصة القصيرة: "سورية يا حبيبتي" (2021)، و"الوقائع العجيبة لصاحب الاسم المنقوص" (2016). كما صدر له شعراً: "ملائكة الطرقات السريعة" (2005)، و"قبل الحبر بقليل" (2000). من ترجماته: "محترقاً في الماء غارقاً في اللهب-مختارات من قصائد تشارلز بوكوفسكي" (2016)، و"طرق الرؤية" لجون برجر (2018)، و"اليانصيب وقصص أخرى" لشيرلي جاكسون (2022). وله أيضاً كتاب مختارات من التراث العربي بعنوان "الإسلام والضحك- نواضر الخاطر في كل مستطرف باهر" (2018)،  و"لا تقرأ هذا الكتاب إن لم ترَ من السماء إلَّا زرقتها" (2023) الصادر عن محترف أوكسجين للنشر.