وجه المرأة مثل فرجها | قطع وصل

العدد 157 | 7 آب 2014

أتذكر بأنني أدخلت كارتون نسخي الشخصية من كتابي «الهتك» تهريباً على ظهر حمار مع راجلة عبر الحدود، وأصدقاء تلك الرحلة ما زالوا أحياء، أتذكر هذه المفارقة وأضحك، ففي حين أن وزارة الثقافة اليمنية كانت طبعته حينها ضمن اختيارها لمئة عمل لمبدعين من أنحاء الوطن العربي كافة، واخترت من السعودية في فعالياتها لمهرجان صنعاء للشعراء العرب الشباب 2004، كانت إدارة فسح المطبوعات في وزارة الثقافة في السعودية منعت كتابي، ولم أجد وسيلة لإدخاله إلا بتلك الطريقة.

من حوار مع عبدالله ثابت: التقنيات الحديثة لا تنتج إبداعاً بل ألعاباً نارية * الحياة

_________________________

"وجه المرأة مثل فرجها"

من خطبة للشيخ السلفي أبو بكر الحويني يدلل فيها على وجوب ارتداء المرأة النقاب

__________________________

أسمع «البحر» لدوبيسي في حين أني عرفت لتوي مجزرة الشجاعية في غزة، كان العدد وصل إلى الستين وأنا أسأل نفسي إذا لم يكن في سماع الموسيقي قدر من اللامبالاة، إذا لم يكن فيه بمعنى ما، ظل من خيانة. والحال أنني أواصل سماع دوبيسي ومجزرة الشجاعية تدور في رأسي وأتساءل إذا لم يكن لدى الخارجين من السينما في هذا الوقت، أو الواقفين أمام محلات السندويتش أو الذاهبين إلى موعد حميم، إذا لم يكن لدى كل من هؤلاء شيء من اللامبالاة أو ظل من خيانة. 

من "بحران" – عباس بيضون *السفير

_______________________

أبرزت «ديلي ميل» أمس وصول سائح سعودي بسيارة «ذهبية» من طراز رينج روفر تبلغ قيمتها 150 ألف جنيه إسترليني (900 ألف ريال). وذكرت أن مالك السيارة السعودي الثري نقلها معه جواً من المملكة، والتقط لها مصور الصحيفة لقطات عدة وهي تقف أمام فندق ويلزلي الفاخر في منطقة نايتسبريدج. وأشارت «ديلي ميل» إلى أن السيارة العادية من طراز رينج روفر تكلف عادة بحدود 100 ألف جنيه (600 ألف ريال)، لكن ذلك الثري السعودي أنفق 50 ألف جنيه إضافية (300 ألف ريال) لدى شركة ألمانية متخصصة لتعدَّل السيارة بالمواصفات التي تروقه. ونسبت إلى أحد سكان المنطقة المذكورة قوله إن سيارات رينج روفر لا يتميز بعضها على بعض، لكثرة أعدادها في شوارع لندن، غير أن سيارة الشاب السعودي المطلية بلون ذهبي لفتت الأنظار بجدارة.

من " سيارات الأثرياء السعوديين تدهش البريطانيين!" - الحياة

________________________

يخبرك أخوك المصرى (أبوسلمة)، إسلام سابقا، خريج مدرسة ليسيه الحرية وحقوق عين شمس الذى هاجر لأرض الخلافة (الداعشية) والتحق بمقاتليها ويقول لك: إن الأمر بسيط، تحتاج إلى جواز سفر وتذكرة لتركيا، ثم تنتقل بالطيران الداخلى لمدينة حدودية مع سوريا لتصل لربوع دولة الخلافة، ويخاطب النساء قائلا: كثير من النساء يتحدثن عن الهجرة والجهاد ولكن دون فعل شىء، الهجرة من دار الكفر لدار الإسلام واجبة على كل مسلم ومسلمة، وتاركها مع القدرة آثم، ودار الكفر هى الدار التى تحكم بغير ما أنزل الله، ولو كان أهلها مسلمين، وفى الهجرة للنساء لا يشترط إذن الأهل ولا محرم فى السفر، فقط إذا استطاعت الهجرة فلتهاجر. إسلام هذا الشاب العشرينى صار أحد أشهر مقاتلى داعش بعد أن تم تداول نشر صورته على مواقع التواصل الاجتماعى، وهو يعتلى حصانا ويرفع سيفا وتتدلى من جانبه بندقيته الآلية، وعلق على صورته هذه ضاحكا هذه صورة للمزاح أول أيام العيد، ثم نشر صورة له بجوار دبابة وسبقتها صور لرأس مقطوعة قال عنها: هذا رأس كلب نصيرى من كلاب بشار.

من "كيف تهاجر لدولة الخلافة وتنضم لداعش؟" - مصطفى النجار *المصري اليوم

_________________________

إذا كان صعود الصهيونية مسؤولاً عن السياق التاريخي الذي ضرب المكوّن اليهودي في مجتمعاتنا، فإن صعود الأصولية الإسلامية هو المسؤول عما آلت إليه أوضاع المسيحيين. وأمام تدهور كارثي من هذا النوع  أي معنى، في هذا المقام، للحديث عن "أصولية معتدلة" و"أصولية متطرفة"؟ فما ثبت في الثلاثين عاما الأخيرة هو أن الأصولية المتطرفة وُلدت في رحم الأصولية المسماة حاليا "معتدلة". وبهذا المعنى تلتقي مسؤوليات النخب المسلمة والمسيحية في المنطقة في البحث عن مخرج من كل المناخ الأصولي الذي يستشري في مجتمعاتنا ودولنا، ليس فقط سياسياً بل أيضا اجتماعياً وثقافيا واقتصادياً.

من " لماذا لا تدعو المسيحية السياسية اللبنانية إلى حالة طوارئ حول مسيحيّي المشرق؟" – جهاد الزين *النهار

________________________

مقالات أخرى للكاتب