قصيدتان | سمير اليوسف

العدد 267 | 25 أيلول 2021

الوردة والنسيان

 

الليل كلمةٌ عندكِ مثل باقي الكلمات

أنتِ التي توسدتِ صدري وغفوتِ بعد أن خبت النار وابترد الجسد

 لكنه الليل الذي ضمّنا في حبٍ محظور

ليلةٌ في مجاز قصيدة العتمة والغدر

تجمع الوردة والرغبة في النسيان

ولكن في حسابات الوفرة والجشع ينتصر النسيان

لا ذنب لنا إن كان اللقاء حصل حينما أمسى الاحتفاء بالثمين النادر رمزاً للتمسك بالماضي والفشل

أنا الذي ولدتُ قبلكِ بأعوام عديدة

ولدّتُ قبل ولادتي بثلاثة بأجيال ولم أتذكّر سوى سيرة التشرّد والألم

لا قيمة للنقود عندي إلا كوسيلة لرشوة الحُرّاس

أريد أن أحتفظ بذاكرة الحب الذي داس بقدميه الصغيرتين على وردة الملائكة

خسارةٌ هي في حسابات الوفرة والجشع

لكنها الخسارة التي علمتني قيمة الحب

إنني كلما رأيتكِ من بعيد

ترتعش الوردة

ويحلّ الفناء.

***

الغريبة

 

ظننّتُ أنني الغريب

الوطن ذكرى متوارثة من أجيال سابقة

كلمة "منفى" على وثيقة الميلاد وعلى الرسغ موشومة

يوم التقيت بك وجدتني أُقبّلُ الفولاذ البارد للقلب

هي أمارة الموت المُبكّر للأب

خيبة الاكتشاف بأن اللغة لا تحدث

لا تكون

أن الوعدَ لا ضمانة فيه للبقاء حياً حتى اليوم التالي

وأن "أُحبكِ" سكين مؤجلة الاستعمال

أنتِ اليتيمة تلازمين سيرة والدكِ

أنتِ الغريبة

ألا تعرفين بأننا حينما نغلق باب الخيال

نفتح باب القبر؟

*****

خاص بأوكسجين

 

 

روائي وقاص وكاتب فلسطيني. من مؤلفاته بالانكليزية: Gaza Blues: Different Stories (2004), The Illusion of Return (2007), and A Treaty of Love (2008) من مؤلفاته بالعربية: "عشية الصمت" (2004)، و" طريق بنتونفيل" (2005)...

معلومات الصورة
الصورة من أعمال الفنان المصري مراد السيد.